فن التسويق و الإعلان

كيف تصل إلى الزبون

فن التسويق و الإعلان

صفحة جوجل بلس

نماذج اتخاذ القرار التسويقي

 بعض نماذج اتخاذ القرار التسويقي المشهورة

نموذج براند Brandadi: نموذج مرن لمزيج السوق يركز على سلع المستهلك المغلفة وعناصره هي المنتج والمنافسون وبائعو التجزئة والمستهلكون والبيئة العامة. يحتوي النموذج على نماذج فرعية للدعاية والتسعير والمنافسة. صمم النموذج مع خليط مبتكر من الحكمة والتحليل التاريخي والتعُّقب tracking والتجريب الميداني والرقابة المتأقلمة.

نموذج كولبلان :Callplan هذا النموذج يساعد رجال المبيعات في تحديد عدد المحادثات التي يجب أن يجروها خلال فترة ما مع زبون حالي أو

مرتقب. يأخذ النموذج في الاعتبار وقت الذهاب إلى العميل ووقت عملية البيع. طبق النموذج اختبارياً على الخطوط الجوية يونايتد مع مجموعة تجريبية نجحت في زيادة مبيعاتها بنسبة 8% من الدرجات مقارنة مع مجموعة مراقبة.

 

نموذج ديتيلر Detailer: يساعد هذا النموذج مندوبي المبيعات في تحديد أي العملاء يتصلون بهم هاتفياً وأي المنتجات يعرضون في كل محادثة. صمم النموذج إلى حد كبير للصيادلة ليتصلوا بالأطباء على ألا يعرضوا أكثر من ثلاثة منتجات في كل محادثة. وفي حالتين تطبيقيتين حقق النموذج تحسينات قوية في الربحية.

 

نموذج جيولين Geoline: صمم هذا النموذج لتخطيط المبيعات وتحديد حدود الخدمة الجغرافية التي تخدم ثلاثة مبادئ: مساواة الحدود مع مهام المبيعات العملية؛ تتكون كل من الحدود على مناطق مجاورة؛ تكون الحدود مدمجة. وقد سجلت العديد من التطبيقات الناجحة.

 

نموذج ميدياك Mediac: يساعد هذا النموذج رجال الدعاية في شراء الوسائل لمدة عام. ويشمل نموذج تخطيط الميديا ( الوسائل الإعلامية) تقدير جزء السوق والتقدير المتوقع للمبيعات وتناقص اللغة الحدية، والتجاهل ومشكلات الوقت وجداول المنافس في وسائل الإعلام.

 

نموذج البروموتور Promoter: يقيم هذا النموذج ترويج المبيعات بواسطة تحديد خط تحديد خط حدي للمبيعات( ماذا سيكون عليه المبيعات بدون ترويج) ويقيس الزيادة في المبيعات وفق الخط الحدي baseline المرتبط بالترويج.

 

نموذج أكاد Adcad: يقترح هذا النموذج نوع الدعاية المناسبة ( فكاهية، شريحة صغيرة من الحياة وهكذا) آخذا في الاعتبار أهداف التسويق وخصائص المنتجات والسوق المستهدف والوضع التنافسي.

نموذج كفرستوري Coverstory: يختبر هذا النموذج مجموعة ضخمة من بيانات البيع المنشورة وتحرر مذكرة باللغة الإنجليزية توضح الأجزاء الأكثر أهمية.

 

هنا نطلب منك أن تضع في الاعتبار وتفكر في حالة نظامك الخاص بالمعلومات الاستخباراتية التسويقية.

1. هل يوجد مركز للمعلومات التسويقية في شركتك يقوم بجمع وتنظيم ونشر المعلومات للمديرين الذين يحتاجون إلى هذه المعلومات؟ ماذا يمكن عمله لتطوير وتوفير معلومات حديثة ودقيقة؟

2. هل تقوم شركتك بتنبؤ كافٍ بخصوص الدراسات الإحصائية والاتجاهات الاقتصادية العامة وأساليب الحياة واتجاهات التقنية العامة والاتجاهات السياسية والرقابية العامة؟ هل تقود شركتك أم تبيع في تقدير الفرص الجديدة التي تنبثق من البيئة المتغيرة.

3. هل تقدر الشركة مسبقاً وبطريقة دقيقة المشاكل التي تنشأ من العلاقات مع المستهلكين والتجار والموردين؟ إذا كانت الإجابة ب" لا" فما هي المعايير التي يمكن استخدامها لتكون بمثابة إنذار مبكر لك؟

4. كيف تستطيع تطوير جمع وتنظيم البيانات الخاصة بمنافسيك في الحاضر وفي المستقبل.

5. هل أنت راضٍ عن تزويد موظفي البحث التسويقي إياك بالمعلومات يمكن الاستفادة منها؟ هل لديهم اعتمادات مالية كافية للقيام بعملهم؟ ما هي التحسينات التي تقترحها؟

6. هل تستعمل شركتك أي نموذج متميز لاتخاذ القرار؟ إذا كانت الإجابة ب"لا"، فلماذا؟

 

 

 

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد