فن التسويق و الإعلان

كيف تصل إلى الزبون

فن التسويق و الإعلان

صفحة جوجل بلس

ما هي اهتمامات المسوّقون؟

 الموردون Suppliers. يركز المسوقون ( المنتجون) اهتمامهم على جانب الطلب في أعمالهم وليس على جانب العرض. ولكن جانب العرض غالباً ما يحبط المسوقين. كيف يمكن لك أن تبيع سيارات ليست مصنوعة بطريقة جيدة. وكيف تبيع أثاث مكتب عندما يجب عليك أن تقول للعميل إنه لن يكون جاهزاً قبل ستة أشهر.

سيكون لجودة وتعاون الموردين للشركة أثر كبير على نجاح الشركة. إن الموردين الذين يشحنون سلعاً رديئة الجودة ويوصلونها متأخرة عن المواعيد ومن الصعب الوصول إليهم أو يكونون عرضة للاضطرابات، هم الهلاك لوجود الشركة. وبالرغم من ذلك تتعامل عدة شركات مع مثل هؤلاء الموردين لأنها تقبل أقل المناقصين وتفشل في تطوير علاقات دائمة ومرضية مع الموردين. مثل هؤلاء المنتجين" عقلاء بالنسبة للبنس ومغفلين بالنسبة

للجنيه" Penny-wise and pound- foolish. إن الموردين " الرخيصين" Cheep  هم في الغالب أكثر تكلفة.

 

الموردون الجيدون غير متوفرين بكثرة وغالباً ما يكونون مرتبطين مع المنافسين أو تنقصهم القدرة على خدمة عميل جديد. يصف التعبير" التسويق العكسي" reverse marketing  محاولات الشركة لإغراء الموردين غير الراغبين ليصبحا موردي الشركة. وعليه ربما يحدد مصنع لمواد البناء مصنعاً سويدياً لإنتاج المضخات الهيدروليكية ( تعمل بواسطة الماء) وربما يعرض عليه شروطاً جيدة ليجذب الشركة السويدية لتكون المورد له.

 

معظم المنتجين يميلون إلى العمل مع موردين قليلين ولكنهم جيدين. لقد خفضت شركات مثل فورد وموتورولا وألايد سيجنال Allied Signal عدد مورديها بين 20% و 80% تريد هذه الشركات من كل مورد تختاره أن يمدها بنظام ضخم متعدد الأجزاء كما تريد من الموردين المختارين تحقيق مستمرة وتحسينات في الأداء بينما تخفض تكلفة المورد بنسبة معينة كل عام. وتعمل الشركات عن قرب مع مورديها خلال تطوير المنتج. مثال ذلك، تعتبر شركة كرايزلر المثل الأعلى في إقامة علاقات قوية مع الموردين ومعاملتهم كشركاء يسعون معاً لتحسينات الإنتاج وما يلازمه.

 

وتوضح شركة ويرلبول Whirlopool إجراءات راقية للتعامل مع الموردين، فقبل تصميم ماكينة غسيل الملابس يقوم مهندسو الشركة والمسوقون ورجال المشتريات بتحديد مستويات الجودة والميزانية لأجزاء الحديد والصلب والمحركات والأجزاء الأخرى. 

 

سيبحث مسئولو المشتريات عن الموردين الذين يمكن أن يكونوا" أفضل شركاء استراتيجيين" والذين يمكنهم عمل أفضل التأليف بين الجودة والتقنية والخدمة والسعر. 

يشارك الموردون المختارون مع شركة ويرلبول في تصميمات أخرى ودراسات الكفاية. الهدف من ذلك هو أن النظر إلى الشركة ومورديها" كنظام لتوصيل القيمة" value delivery system، التي تأمل أن تبز المنافسين في تلبية متطلبات العميل المحتمل.

 

وتحتاج الشركات أن تكون مواكبة لقدرات مورديهم وأدائهم ومشاكلهم أولاً بأول. ويمكن للشركة أن تتفادى الجرح من فشلها في مقابلة التزامات التسويق إذا هي أدارت بفعالية نظام الإنذار المبكر لاكتشاف مشاكل الجودة والتوريد.

وكالات التسويقMarketing Agencies . تتعامل الشركات مع وكالات عديدة للتسويق- وكالات الإعلان ومصانع ترويج المبيعات ووكالات العلاقات العامة- من أجل تحقيق أهدافها. ويمكن أن تضار الشركة أو تزدهر نتيجة لاختيارها للوكلاء. تحتاج الشركات لوضع نظام للتقويم وتراجع بين وقت وآخر للتأكد من أن وكالاتها التسويقية تعمل وفق المستوى المطلوب.

 

الوكالات المساعدة اللوجستية Logistics Agencies. تعتمد الشركات على وكالات عديدة تقدمها لها الخدمات اللوجستية( المساعدة)- شركات المواصلات والمخازن الكبيرة Warehouses  والمسهلون- كمصادر لمدخلاتها وتوزع مخرجاتها بفعالية. إلا أن تكاليف الخدمات اللوجستية تكلف بين 10% و 15% من تكاليف العديد من الشركات. ويمكن للشركات أن تحقق وفورات معتبرة عن طريق تطوير الترتيبات اللوجستية والموردين.

 

 

 

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد