فن التسويق و الإعلان

كيف تصل إلى الزبون

فن التسويق و الإعلان

صفحة جوجل بلس

خطط التسويق الفعالة

خيارات البرامج
تحقق خطط التسويق من خلال البرامج التي تنفذ مجموعة من الأنشطة من أجل إدخال عناصر المزيج التسويق الرباعية والسباعية الخاصة بمنتجك إلى السوق، ويمكن لاختيارك لأنشطة البرامج إحداث فارق بين التحقيق الناجح لأهدافك وبين إهدار الوقت القيم والمصادر القيمة في تدريب تعليمي لا أكثر. يجب أن يجمع البرنامج التسويقي بين عدد من العناصر في منهج متكامل تكون فيه فاعلية العناصر مجتمعة أكبر منها وهي منفردة،

إن سلسلة الإعلان أحادية البعد على الرغم من استخدامها لإعلانات متعددة، تعد منهجاً أقل في القوة من البرنامج المتكامل الذي يتعامل مع السوق من زوايا مختلفة. يقدم هذا الجزء بعض أنواع برامج النمو الناجحة والشائعة بين المؤسسات الصغيرة والكبيرة على حد سواء والتي يجب أن تفكر فيها دائماً أثناء إعداد هذا المزيج الخاص ببرامجك التسويقية.

 

يقدم مدير إدارة موقع أمازون في المملكة المتحدة بعض النصائح البسيطة أثناء تحدثة مع جمهور الشركة. إما أن تجعل الإنترنت جزءاً من برامجك أو استعد للعمل كجامع للأشياء في أحد مخازن تسليم البضائع الخاصة بأمازون. تفتحت أعين العالم على ثورة الإنترنت لأول مرة مع انطلاق الإنترنت في العقد الأخير من القرن العشرين، لكن مع انتشار مفاهيم الويب 2.0 بدأ التأثير الحقيقي يبدو جلياً. ومن الممكن أن يقول الكثيرون إن هذه مجرد البداية. وعلى الرغم من ذلك، فقد وصلنا للمرحلة التي لا يمكن فيها لأي برنامج تسويقي تخطي مرحلة التخطيط الأولى دون أن تكون الإنترنت أحد عناصره. وربما لا تكون الإنترنت العنصر الوحيد وليست بالضرورة أن تكون العنصر الأهم لكنها ستظل بكل تأكيد جزءاً لا يتجزأ من أي برنامج. توفر الإنترنت مجالاً للتواصل مع نطاق عريض من الجمهور سواء من خلال الإعلان باستخدام عبارات أساسية مختارة بعناية على جوجل أو فيس بوك، أو القيام بتصميم صفحات مقصودة مصممة خصيصاً، أو التواصل مع مجتمع المدونات، أو استخدام قوة الشبكات الاجتماعية، أو التسويق الفيروسي عبر الإنترنت. إن هذا النطاق ليس كبيراً فحسب لكنه مقسم لقطاعات شتى.

 

تضم الويب كل قطاعات السلوك البشري التي من الممكن أن تفكر فيها، لكن كل قطاع من هذه القطاعات يعد سوقاً متخصصة كبيرة نسبياً فعالة نابضة بالحياة. ليس أمامك خيار سوى أن تستخدم الإنترنت وتستفيد من قدرتها ذات الكفاءة العالية على الوصول إلى الجمهور والمجموعات. إن الطبيعة المتفجرة لعالم الإنترنت تجعل مهمة المسوق أكثر حتمية؛ نظراً لأن استهداف جمهورك ورسالتك تصير أموراً ذات أهمية كبرى. أصبحت نماذج ومناهج التقسيم التقليدية أكثر صعوبة، مما يؤكد أهمية القيام بالأساسيات على نحو صحيح. تعد الرعاية أحد أشكال التسويق عالي النمو التي تقدم الكثير من المزايا تفوق مزايا الأساليل التقليدية المتمثلة في الإعلان بوسائل الإعلام التقليدية، على الرغم من أنها غير قادرة على مماثلة النمو الشائع والممتاز للتسويق عبر الإنترنت. إن الرعاية عملية متعددة الأبعاد منذ البداية وبذلك تقدم طرقاً ومستويات كثيرة للعمل مع الجمهور والتواصل معهم، وبطبيعة الحال، فإن الحقوق المتفاوض عليها كجزء من الاتفاقية سوف تسمح للرعاة بتشكيل الوعي بالمنتج وترغيب العملاء فيه بجانب خلق علاقات مع العملاء الحاليين والمتوقعين من خلال القنوات والأطراف المؤثرة، كل هذا في الوقت نفسه، وتتمثل قوة الرعاية في أنها سوف تحقق الأهداف والأمور الضرورية طالما كنت قادراً على استغلال الفرصة بشكل ملائم.

 

تشمل بعض عمليات الرعاية البارزة والناجحة للغاية دعم "كينج فيشر" لمتسابقة اليخوت "إلين ماك أرثر" من خلال العلامتين التجاريتين "بي أند كيو" و"كاستروما"، وأيضاً حافظة الرعاية المكثفة لشركة "ريد بول" التي تستهدف قطاعاً عريضاَ من جمهور الشباب. يتم استخدام هذين المثالين من أجل بناء وجود للعلامة التجارية وتحقيق الوعي بها فضلاً عن تكوين نطاق عريض من العلاقات. ومن الممكن أن تكون هذه العلاقات مع الموظفين والقنوات والموزعين والأطراف المؤثرة والعملاء الحاليين والمرتقبين. هذان مثالان فقط يوضحان كيف تكون الرعاية أداة تسويق قوية للغاية في تحقيق قطاع عريض من الأهداف والتواصل مع قطاع عريض من الجمهور بأبعاد مختلفة عندما تتم بالشكل اللائق.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد