فن التسويق و الإعلان

كيف تصل إلى الزبون

فن التسويق و الإعلان

صفحة جوجل بلس

المعوقات الداخلية للتسويق

سوف تحتاج إلى فهم المعوقات الداخلية التي من الممكن أن تؤثر على نشاطك التسويقي. ومن الممكن أن تتراوح هذه المعوقات من الأمور الإستراتيجية المتعلقة بالتركيز على البحث والتطوير والقدرة الإنتاجية والمعوقات المالية، إلى أمور بسيطة متمثلة في مستوى المخزون أو موارد المبيعات الضرورية للحفاظ على الصدارة في الترويج قصير الأمد. وبطبيعة الحال، فإن الوقت معوق دائم. وتعد مجموعة المصادر المتاحة للتصرف فيها من المعوقات الأخرى التي سوف تؤثر على اختيارك للأنشطة التي ستقوم بتطويرها وتنفيذها.

 

لكن سيكون من المفيد فهم المعايير الذي يجب عليك استخدامها من أجل الحصول على هذه الموارد الإضافية. ومن المحتمل أن تكون هذه الموارد مالية وسوف يتم مقارنتها بكل تأكيد بالإيرادات التي تعد بتحقيقها أجزاء العمل التجاري الأخرى من خلال الاستثمار التراكمي. وفقط إذا تمكنت من فهم وإتقان علم الماليات الذي يعد أساس العمل التجاري، فسوف تكون قادراً على المنافسة من أجل الحصول على هذه الموارد الإضافية من أجل تحقيق إيرادات تسويقية استثنائية. وعلى القدر نفسه من الأهمية يأتي فهم العوامل الخارجية المتعلقة بالمحيط العام والتنافسية في الأسواق، فهي الأمور التي تحدد نظام السوق، ومن ثم ترغب في التأثير عليها بدورك من خلال أنشطتك التسويقية. وتتراوح هذه العوامل ما بين حصة السوق ومعدلات النمو، والتي من الممكن الحصول عليها من محللي هذا القطاع الصناعي، ومعدلات استجابة السوق لهذه الأنشطة. وتشمل هذه العوامل توقعات ومتطلبات العملاء المستهدفين، بالإضافة إلى الأخذ في الاعتبار الاتجاهات وأداوات التسويق والطرق الأخرى التي يكتسب من خلالها العملاء المعلومات ويتخذون على أثرها قرارات الشراء. على سبيل المثال، يبد من الجنون عدم إدراك أنه في الوقت الحاضر يقوم العملاء بمعاينة المنتجات من خلال واجهات المحلات، بل إنهم يقومون بتصفح مواقع المنتجات على الإنترنت، وبعد ذلك يذهبون إلى المحلات التجارية متسلحين بمعلومات عن المنتج وسعره وعن المنتج المنافس له أيضاً.

 

مَن مِن الناس من الممكن أن يذهب إلى أحد المحلات لشراء جهاز تليفزيون أو كاميرا رقمية عالية التقنية دون أن يقوم أولاً بالبحث عن المنتجات الممكن مقارنتها بهذا المنتج من حيث مواصفاتها وأسعارها، وهذا طبعاً من خلال مواقع المصنعين أو مواقع المراجعة أو موقع أمازون على الإنترنت؟ ليس المقصود بالفهم هنا الأبحاص والتحليلات الرسمية، على الرغم من أنها تسهم بالفعل في هذا الأمر، لكنه يعمي اكتساب المعرفة المناسبة التي يمكن أن تكون أساساً لاتخاذ القرارات والتخطيط. إن مدير التسويق الناجح لن يفهم أهداف وإطار لعبة التسويق الجارية فحسب، بل سيكون لديه أنظمة رسمية وغير رسمية جاهزة للاستخدام من أجل أن يظل مواكباً للتغيرات التي تطرأ على هذه العوامل.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد