فن التسويق و الإعلان

كيف تصل إلى الزبون

فن التسويق و الإعلان

صفحة جوجل بلس

المعلومات الأولية و الثانوية التي تجمعها الشركات

 البيانات الثانوية Secondary Data 

البيانات الثانوية هي البيانات الموجودة التي جمعت لغرض آخر. عادةً ما يبدأ الباحثون باختبار المعلومات الثانوية ليروا ما إذا كانت مشكلتهم يمكن حلها جزئياً أو كلياً دون تكلفة البيانات الأولية primary data . يمكن للإنسان الحصول على بيانات من مطبوعات حكومية لا تحصي ولا تعد ومن الموسوعات والدوريات أو حتى يستطيع شراء بيانات تجارية من شركات مثل إية سين يلسن A.C. Nielsen ومصادر المعلومات Information Resources  وسيمونز Simmons أو من دن وبرادستريت Dun& Bradstreet.

المعلومات الأولية Primary Data 

عندما تكون البيانات المطلوبة غير متوفرة أو قديمة، أو غير دقيقة أو غير مكتملة أو لا يعتمد عليها، يجب على الباحث أن يجمع البيانات الأولية بتكلفة أعلى. هنا يجب الخيار بين إجراء مقابلة منفردة مباشرة وبحث مجموعة التركيز focus group research والمسوحات عبر البريد أو الهاتف وبين التصميم التجريبي experimental design.

 

المقابلة المنفردة One-On-One Interviewing. هناك مواقف تحتاج فيها الشركة إلى تنظيم بعض المقابلات المكثفة مع بعض الأفراد. غالباً ما يجمع باحثو التسويق بهذه الطريقة معلومات ذات صلة بمشروع مقترح، أو مشكلة مقترحة. يقدم من يجري المقابلة نموذجياً مجموعة من الأسئلة في شكل مفتوح أو مقفول. المقابلة الفردية مكلفة بسبب تكلفة تنظيم وإجراء مقابلات فردية وبسبب أن من تجري معهم المقابلة يطلبون ثمناً لذلك أحياناً كما هو الحال في إجراء مقابلات مع المحترفين مثل الأطباء والمحامين والمهندسين الاستشاريين.

 

بحث مجموعة التركيز Focus Group Research. تتكون مجموعة التركيز من ستة إلى عشرة أشخاص تتم دعوتهم لقضاء بضع ساعات مع وسيط ماهر في مناقشة المنتج والخدمة والشركة أو أي كيان تسويقي آخر. يدفع للمشاركين عادةً مبلغ بسيط مقابل مشاركتهم في مجموعة التركيز يجب على الوسيط أن يكون موضوعياً وملماً بالموضوع ومتمكناً في ديناميكية الجماعة. ويقوم بتشجيع النقاش الحر والسهل آمرً أن تظهر ديناميكية المجموعة المشاعر العميقة والأفكار. وفي نفس الوقت" يركز" الوسيط النقاش. ويمكن للنقاش بعد أن يسجل عبر تدوين المذكرات أن يدرس لاحقاً بواسطة المديرين لفهم معتقدات المستهلكين واتجاهاتهم وسلوكياتهم.

 

لقد لاحظ المؤلف مجموعة من المستهلكين متوسطي الدخل أثناء نقاشهم ما إذا كانوا سيشترون سيارة صغيرة جديدة كانوا قد جلسوا داخلها قبل بضع دقائق وقادوها. لقد برزت هذه التعليقات: " إنها صغيرة جداً"؛ " إنها تبدو غير آمنة عند وقوع حادث"؛ " إن ثمنها عالٍ جداً"؛ إنها جيدة لرحلات تسويق قصيرة فقط" و" النساء يرغبنها أكثر من الرجال". تلكك التعليقات سببت اهتماماً كبيراً بخصوص تصميم السيارات.

 

تعتبر مجموعة التركيز طريقة ممتازة لاستكشاف أفكار جديدة وآراء ومشاعر المستهلكين. على كل حال، يجب على الباحثين تجنب تعميم النتائج على كل السوق المستهدف طالما أن حجم العينة صغير جداً وأن العينة لم يتم اختيارها عشوائياً.

 

 

 

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد