فن التسويق و الإعلان

كيف تصل إلى الزبون

فن التسويق و الإعلان

صفحة جوجل بلس

المسوحات عبر البريد والهاتف

 المسوحات عبر البريد والهاتف Mail and Telephone Surveys. بينما نجد الملاحظة ومجموعات التركيز أفضل ما يناسب البحث الاستكشافي exploratory research، نجد المسوحات أفضل ما يناسب البحث الوصفي. تجري الشركات مسوحات لتتعلم عن معرفة الناس ومعتقداتهم ورضاهم ولكي تقيس أحجامها في المجتمع المستهدف. وإذا أجريت المسوحات بطريقة جيدة وكان مستوى الاستجابة عالياً، يمكن أن تعكس نتائج العينة حدود المجتمع في نطاق نسبة محددة مسبقاً من الخطأ. ولكن للأسف فإن تلك الظروف تتوفر عندما تؤخذ عينة من المجتمع البشري.

إن مصادر التحيز المحتمل تشمل الأسئلة المصاغة بطريقة ضعيفة وضعف التدريب أو عدم الأمانة للذين يجرون المسوحات وكذلك المجيبين على

الأسئلة الذين يفشلون في الإجابة الدقيقة أو يكونون غير أمنين. إنه من المهم جداً درجة الاستجابة المتدنية باطراد لأولئك الذين يتم اختيارهم عشوائياً في العينة. وقد يرضي الباحثون عادةً إذا حصلوا على نسبة 30% من الاستجابة بالنسبة للمسوحات عن طريق البريد و 60% من المسوحات عبر الهاتف مما يسر من يخدمونهم. اليوم يقاوم العديد من الناس الإجابة على المسوحات بحجة أنهم مشغولون أكثر من أي وقت أو لأنهم يشكون من أن المسح ما هو إلا واجهة لمحاولة بيع خفية. على كل حال، نسبة المسح المتدنية، خاصة إذا اختلف المستجيبون بدرجة عالية وهامة عن غير المستجيبين، يمكن أن تؤدى إلى معايير لا يمكن الاعتماد عليها إلى حدٍ كبير. وللحيطة دون ذلك، يجب على الشركات أن تعتمد على الشركات ذات السمعة والمصداقية العالية في مجال بحث السوق، ولها مهارات فنية عالية في فن البحث عن طريق المسح.

 

التجارب Experiments. إن أكثر البحوث ذات المصداقية العالية هي البحث التجريبي experimental research. إنه يدعو إلى اختيار مجموعات متجانسة من الناس ويجري عليهم معالجات مختلفة ويسيطر على المتغيرات غير الجوهرية ويتأكد من أن الاختلافات في الاستجابة ذات أهمية إحصائية. وللدرجة التي تتم فيها السيطرة على أو استبعاد المتغيرات غير الجوهرية، يمكن أن تنسب الآثار الملاحظة للاختلافات في المعالجات. إن غرض البحث التجريبي هو رصد علاقات السبب والأثر cause and effect باستبعاد الإيضاحات المتنافسة الخاصة بالاختلافات التي تتم ملاحظتها.

 

ونضرب مثلاً لذلك. أردات شركة دو بونت DuPont اختبار أثر تنويع منصرفات الدعاية لدهانها ( البوية) كنسبة مئوية للمبيعات. لنفرض أن دو بونت عدة مدن مقارنة وصرفت 7،5% في بعضها و 5% في مدن أخرى و 2،5% في مدن أخرى. إذا لم ترتفع المبيعات عندما تصرف 7،5% في بعض المدن، أو إذا تدنت المبيعات بشكل كبير عندما تصرف 2،5% في مدن أخرى، إذاً نسبة 5% تبدو مثل المستوى الصحيح للصرف على الدعاية.

 

 

 

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد