فن التسويق و الإعلان

كيف تصل إلى الزبون

فن التسويق و الإعلان

صفحة جوجل بلس

التأثير الشامل للتسويق

 وعند الانتقال من التنفيذ التكتيكي للبرامج إلى التأثير الشامل للتسويق على الشركة نحتاج إلى مجموعة مختلفة من المعايير والمقاييس من أجل دعم عملية اتخاذ القرار عالية المستوى. ومن الممكن التعبير عن النجاح في صورة عائد الاستثمار التسويقي أو عائد الاستثمار في الرعاية، وإن كان هذا على مستوى أقل، وعلى الرغم من ذلك تعد هذه المقاييس مقاييس للكفاءة إلى حد كبير. وربما يكون هناك أسلوب أفضل يتمثل في التعبير عن النتائج بوصفها عوائد للأهداف

لكن هذا الأمر يتطلب فهماً للمصطلحات المالية وأيضاً معرفة كيفية ارتباط أمور التكاليف والأرباح بتلك الأهداف التسويقية، وعلى أية حال يحتاج المسوقون إلى الإحاطة علماً بالأمور المالية للشركة من أجل أن تقدر الشركة إسهامهم على نحو جدي. عندما قام فريق التسويق في الخطوط الجوية البريطانية بوضع نظام لقياس إدارة الأداء التسويقي، قاموا بتوظيف أربعة مبادئ أساسية تتمثل في: ربط المقاييس بالاستراتيجية، وتلخيص المقاييس في مجموعة صغيرة من المعايير، وضمان مشاركة نسبة كبيرة من الأطراف ذات العلاقة، وربط المعايير بعملية صنع القرار، وفي نهاية المطاف، تم تقليل نظام القياس من مئات من المقاييس المبدئية إلى تسعة معايير كانت انعكاساً حقيقياً لوضع الشركة في ذلك الوقت. وشملت هذه المعايير التسعة مجموعات أربعاً متمثلة في الأداء المالي والعلاقات مع العميل وصحة العلامة التجارية والكفاءة الداخلية.

 

وتم إكمال هذه المجموعات بحصة السوق الكبيرة ومزيج القنوات واستهلاك الخدمات الإلكترونية والمقارنة بين الإنفاق على التسويق الهادف إلى رضا العميل والميزانية وأرقام الإيرادات الأساسية. وكل هذه الأمور ترتبط ارتباطاً مباشراً بأهداف وإستراتيجيات الشركة. وأهم ما في الأمر هو تحديد الأطراف ذات العلاقة وجعلهم يقتنعون بمجموعة المعايير التي من شأنها رأب الصدع بين المسوين المنفذين للأنشطة وبين كبار أعضاء مجلس الإدارة صانعي القرارات الإدارية. ويجب أن تكون المعايير ذات معنى ووثيقة الصلة بالمستويين المالي والتسويقي للشركة من أجل تحقيق الكفاءة في إدارة الأداء التسويقي، وبمجرد الاتفاق على المعايير يجب أن تصبح إدارة الأداء ممارسة معتادة مادامت الأدوات الأنظمة المناسبة والصحيحة موضوعة في حيز التنفيذ، ونظراً لأن مرحلة المراجعة يجب أن تكون جزءاً لا يتجزأ من عملية التسويق، فمن الممكن أن تتم مراقبة هذه المعايير باستخدام أسلوب تقييم (أحمر –برتقالي –أخضر) خلال تطوير كل برنامج وتنفيذه.

 

يبدو تحقيق هذا الأمر بعيداً عن الحقيقة، لكن إذا فهمت الأساسيات على النحو الصحيح من الممكن أن يكون هذا الأمر حقيقياً! وتناقش بعض الكتب الجيدة هذا الموضوع المهم مثل كتاب Marketing and the Bottom Line للكاتب "تيم أمبلير" وكتاب Marketing Metrics للكُتاب "فاريس وبيندل وبفيفار وريبستين". امنح نفسك وقتاً كافياً للتعود على الأساسيات، فمن خلال هذه الطريقة المتمثلة في فهم طبيعة العمل التجاري تم قبول قادة التسويق على نطاق اوسع في مجالس الإدارة على مستوى العالم. احرص على أن تُحاط إحاطةً تامةً بهذا العلم المالي كي تدعم تقدمك في هذا المجال.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد