فن التسويق و الإعلان

كيف تصل إلى الزبون

فن التسويق و الإعلان

صفحة جوجل بلس

الاتجاهات العامة العشرة لأساليب الحياة

 الاتجاهات العامة العشرة لأساليب الحياة عند فيث بوبكورن

Faith Popcorn’s Ten Lifestyle Trends

1. الصرف المرتد Cashing out: تعني عملية الصرف المرتد النزوة التي تدفع الشخص لتغيير حياته إلى إيقاع أبطأ ولكنه أكثر فائدة له. ويمثلها الأشخاص الذين يتدرجون في الوظيفة career Person ثم يتركون وظائفهم في المدينة فجأة ثم يذهبون إلى فيرمونت ومونتانا ليديروا صحيفة صغيرة أو فندقاً يقدم السري والإفطار أو يلتحقون بفرقة موسيقية. إنهم يشعرون بأن توتر المكتب لا يستحق البقاء فيه. هناك حنين إلى الرجوع إلى قمم المدن الصغيرة حيث الهواء النقي والمدار الآمنة والجيران الذين يتحدثون بما في قلوبهم.

 

2. التخفي الواقي Cocooning: تعني عملية التخفي الواقي النزوة التي تدفع الإنسان إلى البقاء في الداخل عندما تكون الأمور في الخارج صعبة ومخيفة و مثل الطائر الذي يختفي داخل عشه أثناء المطر. أعداد متزايدة من الناس بدأت تحول مساكنها في البيوت إلى مساكن أشبه بالعش. لقد أصبحوا" بطاطا" الكنبات Couch Potatoes" ملتصقين بالتليفزيون ويشاهدون الأفلام ويطلبون السلع عبر الكتالوج ويعيدون تزيين منازلهم ويستعملون جهاز تسجيل المحادثات الهاتفية لإبعاد العالم الخارجي عنهم. وكرد فعل للجريمة المتزايدة والمشاكل الاجتماعية. الأخرى يقوم الناس المتسلحون بتخفيهم Cocooning  بحفر خنادق لهم والتخفي داخلها. الفكرة الرئيسية وراء ذلك هي الحفاظ على النفس. وهناك أيضاً ظاهرة التخفي المتحرك Wandering Cocoons وهم الناس الذين يأكلون ويتحدثون عبر الهاتف وهم داخل سياراتهم. ‘ن التخفي الاجتماعي يصف تكوين مجموعة صغيرة من الأصدقاء يجتمعون باستمرار للحديث و " النميمة".

 

3. التشبب Down- again: يعني التشبب الميول إلى الشعور بأنك أصغر من عمرك. يصرف الناس الكبار أكثر من الملابس الشبابية والعمليات الجراحية البلاستيكية للوجه. كما أنهم يقومون بأفعال صبيانية ويرغبون في التصرف بطرق لا تلائم في العادة الناس في نفس مجموعة أعمارهم. إنهم يشترون لعب الكبار ويذهبون إلى معسكرات الكبار ويلتحقون بإجازات تحفها المخاطر.

 

4. التفرد Egonomics: ويعني رغبة الناس في تطوير هالة من الفردية للدرجة التي تجعلهم يبدون ويعاملون بطريقة مختلفة عن أي شخص آخر. إنها ليست الهوس بالذات egomania ولكنها بكل بساطة تعني الرغبة في تفرد الذات عن طريق ممتلكاته وخبراته. يشترك هؤلاء الناس ففي مجلات تهتم برغبات ضيقة وينضمون إلى مجموعات صغيرة لها رسالة محدودة ويشترون ملابس تصمم خصيصاً لهم حسب الطلب وكذلك السيارات وأدوات التجميل. يزود الناس المتفردون المسوقين والمنتجين بفرصة تنافسية للنجاح عن طريق عرض سلع وخدمات وتجارب تقدم خصيصاً للمتفردين حسب طلبهم.

 

5. المغامرة الخيالية Fantasy adventure: تلبي المغامرة الخيالية احتياجات الناس المتزايدة للهروب العاطفي من أجل تغيير روتين حياتهم اليومي. ويعبر الناس عن هذه الاحتياجات عن طريق الإجازات وتناول الأطعمة الفاخرة والذهاب إلى مدينة ديزني وحدائق الأحلام ويزينون بيوتهم بما يشبه سانتا في Santa Fe look وهكذا. بالنسبة للمسوقين والمنتجين تمثل الرغبة في المغامرة فرصة لابتداع منتجات وخدمات خيالية أو إضافة لمسات خيالية لمنتجاتهم وخدماتهم الحالية.

 

6. ال 99 حياة Lives 99 : تعني ال 99 حياة الحالة اليائسة للناس الذين يجب عليهم لعب العديد من الأدوار وتحمل العديد من المسئوليات. فكر في سوبر موم SuperMom والتي لها وظيفة مستقبلية منتظمة ويجب عليها إدارة المنزل والأطفال وتقوم بالتبضع وشراء الأغراض... إلخ. يشعر هؤلاء الناس بأنهم يفتقدون الوقت ويحاولن توفير بعضه هن طريق استعمال جهاز الفاكس وهواتف السيارات وتناول الوجبات السريعة وهكذا. يمكن للمسوقين تلبية هذه الحاجة عن طريق إنشاء عقارات للتسويق المتجمع cluster marketing enterprise حيث يجد الإنسان في وقفة واحدة كل الخدمات التي يريدها مثل مغسلة وغرفة للتعرض إلى أشعة الشمس tanning room وعجلة للرياضة وماكينات نسخ وأجهزة فاكس وستة آلاف شريط فيديو للإيجار.

 

7. أنقذوا مجتمعنا (Save our Society) S.O.S: يمثل اتجاه " أنقذوا مجتمعنا" عدداً متزايداً من الناس لجعل لمجتمع أكثر مسئولية تجاه العاص الثلاثة التي تبدأ بحرف L وهي البيئة Environment والتعليم Education والأخلاقيات Ethics. وهؤلاء الأفراد ينضمون إلى مجموعات تهدف إلى تطوير مسئولية اجتماعية أكبر من ناحية الشركات والمواطنين الآخرين. ويحث المسوقون شركاتهم لممارسة تسويق أكثر مسئولية اجتماعياً وفق سياسات شركات البودي شوب Body Shop وشركة بن وجيرى Ben& Jerry ولفي ستراوس Levi Strauss وشركات أخرى معينة من الناحية الاجتماعية.

 

8. التساهلات الصغيرة Small indulgences: يحتاج المستهلكون المتوترون بعض التثبيت العاطفي من وقت لآخر. قد لا يستطيعون شراء سيارة بي. إم دبليو ولكن يمكنهم أن يشتروا دراجة بخارية ( موتوسيكل) ماركة بي إم دبليو. ويمكنهم أن يتناولوا وجبات صحية خلال الأسبوع ثم يكرمون أنفسهم بقدح pint  من الآيس كريم الفخم ماركة هاجن داترز Haagen-Dazs في عطلة نهاية الأسبوع. إنهم لا يأخذون عطلة لمدة أسبوعين إلى أوروبا ولكنهم عوضاً عن ذلك يقومون برحلة بحرية في البحر الكاريبي لمدة ثلاثة أيام. يجب أن يكون المسوقون مملية بالحرمان الذي يشعر به العديد من المستهلكين وبالفرصة التي يعرضون فيها لهم بعض التسهيلات ليخففوا عنهم عاطفياً.

 

9. البقاء حياً Staying alive: يختص البقاء حياً بالدافع الذي يدفع الناس ليعيشوا مدة أطول وحياة أفضل. الآن يعرف الناس أن أسلوب حياتهم يمكن أن يقتلهم؛ يتناولن الطعام الخاطئ ويدخنون ويتنفسون هواءً فاسداً. إن الناس مستعدون لتحمل مسئولية صحتهم بأنفسهم ويختارون أطعمة أفضل ويقومون بتمارين بانتظام ويرتاحون أكثر. ويستطيع المسوقون تلبية هذه الاحتياجات بتصميم خدمات ومنتجات أكثر صحة للمستهلكين.

 

10.  المستهلك اليقظ The vigilante consumer: المستهلكون اليقظون هم أولئك المستهلكون اليقظون هم أولئك المستهلكون الذين ما عادوا يتسامحون عن المنتجات الرديئة والخدمات غير الملائمة. إنهم يريدون الشركات أن تكون أكثر إنسانية، ويريدون شركات السيارات أن يسترجعوا السيارات المسترجعة Lemons ويردوا لهم أموالهم بالكامل. إنهم يشتركون في " أخبار المقاطعة القومية"  “ National Boycott Newsوتقارير المستهلك “ Consumer Report”  ويتفحصون كشوفات الشركات السيئة والشركات الجيدة. يجب على المسوقين أن يكونوا ضمير شركاتهم في وضع مستويات عالية للمنتجات والخدمات التي يقدمونها.

 

 

 

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد