فن التسويق و الإعلان

كيف تصل إلى الزبون

فن التسويق و الإعلان

صفحة جوجل بلس

الاتجاهات العامة الاقتصادية للتسويق

 الاتجاهات العامة الاقتصادية Economic Trends. إن السكان وحدهم لا يكونون سوقاً. يجب أن يكون السكان مستعدين أيضاً وراغبين وقادرين على الشراء. إن القوة الشرائية تكاد تكون موزعة بالتساوي بين المستهلكين وبين مصانع العملاء.

في حالة المستهلكين، تميز الشركات بين الطبقات ذات الدخل العالي والمتوسط والمتدني بعض الشركات- مثل كوكاكولا وهيرتز- تخدم كل الطبقات، ومنتجاتها منخفضة التكلفة وتجد إقبالاً واسعاً. على أي حال، فإن أغلب شركات المستهلكين تصمم منتجاتها وخدماتها لطبقة واحدة أو تصمم بعض الأشياء لكل مجموعة. شركة فيراري للسيارات تصمم سياراتها للطبقة الأكثر ثراء وهيوانداي تصمم سياراتها لذوى الدخل الأقل. أما

شركة جنرال موتورز فتصمم سياراتها لتلبية احتياجات الناس بمختلف القدرة المالية والغرض والشخصيات.

عندما تكون الطبقة الوسطى كبيرة في بلد ما، تصمم العديد من الشركات منتجاتها لتلك الطبقة. خلال السنين الماضية نما توزيع الدخل في الولايات المتحدة الأمريكية بطريقة غير متساوية حيث زادت نسبة الناس الفقراء والأغنياء. ولقد دفع ذلك أصحاب المصانع وتجار التجزئة إلى التركيز على Tiffany strategy أو Wal-Mart strategy أو كليهما في بعض الحالات. ولقد وجدت تلك الشركات التركيز على الطبقة الوسطى ليس جذاباً عندما يكون النمو على النقيضين.

 

تراقب الشركات بطريقة مستمرة الاقتصاد وتنتبه بشدة للتنبؤات الاقتصادية. فإذا كانت الأخبار سيئة، فستقوم الشركات والمستهلكون بتخفيض نفقاتهم ويكون هذا بمثابة النبوءة المحققة ذاتياً self-fulfilling prophecy لجعل موقف السوق سيئاً. وبالعكس، إذا كانت الشركات والمستهلكون متفائلين، فإنهم ينفقون بحرية أكثر، وهذا ما يدفع إلى أخبار أكثر تفاؤلاً.

وتراقب الشركات بانتظام مؤشرات بانتظام مؤشرات محددة عن صحة الاقتصاد مثل مستويات التوظيف والإنتاج الصناعي وموقف الإسكان. وينبون خطط أعمالهم للعام التالي على التوقعات الحالية بشأن الاقتصاد.

 

أساليب الحياة Lifestyle. يستطيع الناس الذين ينتمون إلى نفس شريحة الدخل أن يتبعوا أساليب حياة مختلفة. ربما يتبع فرد ثري أسلوب حياة مثل الطائرة النفاثة حيث يقتني سيارة فيراري وساعة رولكس ويرتدي بدله من إنتاج فالنتينو ويسافر كثيراً. شخص آخر بنفس القدر من الثراء ربما يتبع أسلوباً محافظاً في الحياة حيث يعمل بجد ويوفر الكثير من المال ويكون حذراً في الإنفاق.

تظهر أساليب الحياة المختلفة في نشاطات ورغبات وآراء الناس. وقد تطلق الأسماء على أساليب حياة بعينها مثل الهيبيز Hippies  واليبيز Yuppies والتقليدين Traditionalists. ولقد نبع تصنيف رسمي لأساليب الحياة من التحليل الديموغرافي ولقد طورت. Claritas Inc. اللفظة الأوائلية المركبة بريزم PRIZM ( وتعني Rating Index by Index by Zip Markets potential). الذي يصنف أكثر من نصف مليون من الأحياء السكنية في أمريكا إلى 62 مجموعة من أساليب الحياة ويطلق عليها اسم تجمعات بريزم PRIZM clusters. تأخذ التجمعات في الاعتبار تسعة وثلاثين عنصراً مقسمة إلى خمس مجموعات رئيسية: (1) التعليم والبحبوحة، (2) دورة الحياة العائلية، (3) التحضر، (4) العنصرية والعرقية و(5) التحرك. وتحمل التجمعات عناوين وصفية مثل Blue Blood Estatesو Winner’s Circleو Hometownو Shotguns and pichupsوBack Country Folks. وفيما يلي ثلاثة تجمعات بريزمية PRIZM clusters:

الأحلام الأمريكية American Dreams: تمثل هذه الشريحة الموزايكو mosaic الناهض والعرقي والمتطلع في المدن الكبيرة. الناس داخل هذه الشريحة من المحتمل أن يشترو سيارات مستوردة ومجلة Elle وطعام الحبوب Mueslix cereal  وقضاء عطلة نهاية الأسبوع في لعب كرة المضرب ويلبسون الجينز المفصل خصيصاً حسب الطلب. ويكون متوسط الدخل السنوي 46000 دولار.

 

القرويون الصناعيون Rural Industrial: تضم هذه المجموعة عائلات صغيرة في المكاتب والمصانع الريفية. ويتمثل أسلوب حياتهم في الحاملات Trucks وشراء مجلة True Story و  Shake ‘n Bake ورحلات صيد الأسماك. متوسط الدخل هو 222900 دولار.

الكشمير والنادي القروي Cashmere and Country Club: هذه المجموعة من كبار السن يستمتعون بالحياة في ضواحي المدينة. من المحتمل أن يشتروا سيارات مرسيدس، ويقرءون مجلة جلف دايجست Gulf Digest، وبدائل الملح salt substitute، وزيارات لأوروبا وأجهزة تليفزيونية عالية. متوسط الدخل في هذه المجموعة يبلغ 68 ألف دولار.

 

يستعمل المسوقون PRIZM للإجابة على أسئلة مثل: ما هي التجمعات ( الأحياء والرمز البريدي) التي تشمل أفضل عملائنا المحتملين؟ أي المواقع تزودنا بأفضل فرصنا الجغرافية؟ ما هي وسائل الترويج والجذب التي تصل عملاءنا المحتملين بطريقة أفضل؟ أما المسوقون مثل شبيجب Spiegel فسيتعلمون المعلومات الخاصة بالتجمعات الجغرافية geoclustering ليقرروا إلى أين يرسلون كتالوجاتهم. إن شركة هيلين كيرتس Helene Curits تستعمل PRIZN في تسويقها لمنتجها من الشامبو ماركة سوف Sauve لتحديد الأحياء ذات التركيز العالي من النساء الشابات العاملات، لأن مثل هؤلاء النساء يستجبن على أفضل وجه للرسائل الإعلانية التي تقول إن شامبو " سوف" ليس غالياً رغم أنه يجعل شعرهن يبدو كما لو أنه صرفت عليه الملايين Look Like million. أما سلسلة بارنز ونوبل Barnes & Noble  للمكتبات فهي تقيم مكتباتها عند تمركز تجمعات الناس الذين لديهم المال والعقل money and brain people وذلك لأنهم يشترون أعداداً كبيرة من الكتب.

 

يحاول المسوقون معرفة التغيرات في أسلوب الحياة. ويقوم مصنع بانكيلوفيتش Yankelovich  الخاص ببحث السوق بعملية مسح لاتجاهات الناس وسلوكياتهم فيما يختص بالصحة والتمارين، وعادات الأكل وما يفضلونه، والتزامهم الديني وهكذا. وربما يوضح تقرير الرقابة لهذه الشركة- على سبيل المثال- أن الناس عادوا مرة أخرى لأكل اللحوم بدرجة أكثر. وقد يكون فحوى التقرير أخباراً سارة للبعض وسيئة للبعض الآخر.

ومن كاتبي التقارير المستقبلية المؤثرة نذكر Faith Popcorn الذي كتب تقرير Popcorn Report وبعده تقرير Clicking. يوضح الشكل 5-3 عشرة اتجاهات للناس حددها Popcorn.

 

 

 

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد