فن التسويق و الإعلان

كيف تصل إلى الزبون

فن التسويق و الإعلان

صفحة جوجل بلس

إدارة نظام المعلومات

 إدارة نظام المعلومات Managing the Information System 

 مع العلم بالأهمية العظمي للمعلومات التسويقية التي يمكن الاعتماد عليها وحقيقة أنها في العادة مشتتة في كل الشركة، يمكن إثارة حجة بأنه يجب على الشركة أن تنشئ" مركزاً للمعلومات التسويقية" Marketing Information Center (MIC). ويعمل في هذا المركز موظفون ذوو مهارات في" تحديد احتياجات المعلومات" و " إعداد أدوات البحث" و" جمع وتصنيف المعلومات" و" تقييم جودتها" و" توزيعها" لمتخذي القرار المعنيين.

 

يجب أن يدير الموظفون أيضاً" نظام دعم القرار التسويقي" والذي يعني جمع البيانات المنسق والنظم والأدوات والأساليب مع البرامج والأجهزة المساعدة التي تستطيع الشركة عن طريقها جمع وتفسير المعلومات المناسبة من البيئة وتحولها إلى قاعدة للخطوات التسويقية. يستطيع موظفو مركز المعلومات التسويقية MIC تحليل البيانات باستعمالهم لنماذج إحصائية رفيعة مثل التراجع المركب multiple regression conjoint analysis و factor analysisو discriminate analysis.

 

 كما يمكن للموظفين أيضاً تطبيق نماذج القرارات decision models  لتجزئة السوق وتحديد السعر ووضع ميزانيات الدعاية وتحليل وسائل الإعلان وتخطيط نشاطات فرق البيع. اليوم تستعمل العديد من الشركات النماذج models  الواردة في الشكل 5-5.

أسئلة للتفكير

 مع العلم بحجم البيانات المتفجر، فإن الانتشار المتنامي لأجهزة الكمبيوتر ذات السرعة العالية وحاجة الشركات الملحة لإعادة هندسة تسويقها، فإننا يمكن أن نتوقع تقدماًً سريعاً فيما يسمى" الهندسة التسويقية" marketing engineering. اعتمد المسوقون في الماضي في أغلب الأحوال على النماذج الفكرية conceptual models التي تعني بكيفية تأثير أدوات التسويق على الطلب. ولكن الأمر أصبح اليوم ممكناً جداً لتقيس وتشكل آثار النظام بطريقة دقيقة وفق نموذج ما. كثير من الأدوات والأمثلة تم وصفها في الكتاب الأخير الذي كتبته ليليان مع رانجسوامي Lilien and Rangaswamy.

 

وكجزء من مركز المعلومات التسويقية، أنشأت بعض الشركات War Gaming Room وهي عبارة عن طريقة لمراقبة تطورات الحقيقية في السوق وبالتالي اتخاذ قرارات حقيقية من حيث الوقت. وتحتاج المؤسسات المالية العالمية وخطوط الطيران على وجه الخصوص إلي اتخاذ قرارات حقيقية في وقتها. لقد تم استعراض مهام ال War Gaming Room بشيء من التفصيل بواسطة المستشار برادلي جيل Bradley Gale.

 

إن مستقبل جمع المعلومات التسويقية توزيعها واسترجاعها واعد طالما هناك الأسلوب السريع نحو net-centric economy وبفضل أجهزة الكمبيوتر والإنترنت ( مشكورة) أصبحت الشركات قادرة على إنشاء شبكة إنترانت Intranet لتصميم المعلومات سريعاً داخل الشركة، وإنشاء شبكة إنترانت Extranet لتبادل البيانات والأفكار بين الشركة وعملائها والموردين والموزعين؛ واستعمال الإنترنت نفسها لإيجاد واسترجاع جرعات لا تحصي المعلومات التي ربما تكون موجودة في الشبكة العنكبوتية ( الويب) على نطاق العالم World wide web كل ذلك يعد بعهد جديد في الاستراتيجية التسويقية المعتمدة على المعلومات.

 

 

 

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد