فن التسويق و الإعلان

كيف تصل إلى الزبون

فن التسويق و الإعلان

صفحة جوجل بلس

إدارة أداة التسويق

إدارة الأداء
أصبحت إدارة أداة التسويق عنصراً مهماً في هذا المجال في السنوات الأخيرة، ويبدو أنها ستظل تحظى بهذه المكانة، وتجري عمليتا الإدارة والقياس على مستويات متعددة، بداية من التأثير الإستراتيجي والمالي على الشركة وحتى مؤشرات الأداء الرئيسية لأي نشاط من أنشطة الشركة. في السابق أسفرت مرحلة مراجعة عملية التسويق عن ظهور إجراءات التعلم من الدورس المستفادة وقياس الأداء،

وهي إجراءات تتم كختام لأنشطة التسويق، وسوف تشمل هذه الإجراءات مؤشرات الأداء الأساسية والأهداف الذكية التي يتم تحديدها في مرحلة التخطيط لهذا النشاط. وتحقق عمليات القياس هذه الفعالية والكفاءة المطلوبة في التنفيذ التكتيكي الذي يعد عنصراً مهماً في إدارة الأداء التسويقي.

 

ومن الممكن أن تشمل عمليات القياس عدد الحضور في الأحداث الترويجية أو عدد الزبائن المحتملين أو إعلانات النقر الموجودة على الإنترنت والتي يمكن من خلال معرفة نسبة النقر عليها معرفة عدد الزبائن المهتمين بمنتجات أو خدمات الشركة أو مقابل القيمة الإعلانية، ومن الأهمية بمكان قياس العناصر التي يسهل قياسها. ويعد مقابل القيمة الإعلانية مقياساً غير دقيق للغاية تستخدمه العلاقات العامة لقياس نجاح أي برنامج للعلاقات العامة، ويرجع عدم دقته لأنه يقارن فحسب التغطيه بكمية الإعلامات التي تم الإنفاق عليها من أجل تحقيق الشهرة الإعلانية، ومن ثم فهو معيار، لكنه غير مفيد جدياً في معرفة كيفية تحسين أداء العلاقات العامة أو التسويق أو الشركة نفسها.

 

حتى أثناء قياس النتائج التكتيكية الصحيحة، يجب أن تنسق بينها من أجل ضمان أن إدارة الأداء تدفع عجلة تقدم الشركة في الطريق الصحيح. ويجب أن تساعد إجراءات قياس الفعالية التكتيكية فرق التسويق عند تحديد كيفية تخصيص موارد البرامج المستقبلية. وهذا من شأنه تعريفنا أي الأنشطة التسويقية في ظل الظروف الراهنة من شأنه تحقيق أهداف التسويق بفاعلية كبرى، ومن الممكن أن يتم هذا بصورة بسيطة من خلال إقامة ندوة عن المبيعات يتم فيها مقابلة الجماهير وجهاً لوجه أو عمل حدث ترويجي على الإنترنت يمكن من خلاله مخاطبة قطاع أكبر من الجمهور وبتكلفة أقل. على الجانب الآخر، من الممكن أن يتضمن هذا الأمر التفكير بشكل معقد في برنامج رعاية متعددة الجوانب والطبقات وما يرتبط به من أمور خاصة بالتفعيل والاستغلال. والآن، يحتاج قادة التسويق إلى معرفة المصطلحات المالية من أجل التعبير عن عوائد التسويق بطريقة يفهمها أصحاب الأموال وأفراد الإدارة العليا.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد