فن التسويق و الإعلان

كيف تصل إلى الزبون

فن التسويق و الإعلان

صفحة جوجل بلس

أهمية الرعاية في نجاح التسويق

ومن أهم سمات الرعاية أنها تبدأ في التعامل مع الجماهير على المستوى العاطفي قبل استخدام الأساليب التقليدية بوقت كبير. وهذا يكون له مردوده على الجمهور بطريقة تفوق الإعلانات بكثير. (وهذا لا يعني ألا تجعل الإعلانات جزءاً من خطة الدعاية في المرة القادمة). وعلى الرغم من ذلك، يجب ألا تفترض أن الرعاية تنجح فقط مع الجماهير المستهلكة نظراً لهذا التفاعل العاطفي، فالأمر بعيد كل البعد عن ذلك، وهناك أمثلة كثيرة على الرعاية الناجحة في التعامل بين المؤسسات وبعضها البعض وفي الأسواق الصناعية.

 

وسواء كنت صاحب شركة تكنولوجية تعرض قدرة منتجك على جعل فريق الفولامولا وأن أكثر سرعةً واستجابةً، أو كنت صاحب شركة خدمات ترعى رياضة الجولف أو التنس أو الشراع، يمكنك أن تصمم دعاية تستخدم العناصر الأربعة التفكير من الخارج إلى الداخل كي يمكن للجماهير المستهدفة أن تبدأ في تجربة منتجك. مرة أخرى، نظراً لانتشار القنوات الإعلامية بما فيها الويب، يمكن توجيه الرعاية بدقة نحو استهداف مجموعات محددة، على الرغم من أن العرض الإعلامي يعد عنصراً واحداً فقط من عناصر كثيرة تحققها الرعاية. تستمر الرياضة في السيطرة على الرعاية، وعلى الرغم من ذلك، هناك نمو ملحوظ في رعاية الترفيه والموسيقى والبث، وإن كان على درجة أقل (مازال هذا الأمر يمثل أسلوباً ثانوياً على الرغم من الشعبية الظاهرة لبعض القنوات التليفزيونية). وكثير منها تكون صفقات كبيرة بمليارات الجنيهات، وبالقدر نفسه يمكن استخدام الرعاية في الميزانيات الأصغر من أجل تحقيق أهداف أكثر تواضعاً تتمثل في التأثير على السوق وتكوين علاقات. لذلك لا تعزف عن هذا الأمر وابحث كيف يمكن استخدام الرعاية في تحقيق أهدافك التسويقية.

 

يعد التسويق التجريبي والتسويق غير التقليدي مفهومين شائعين يتم فيهما استخدام الويب والرعاية إلى حد ما. وهما يوفران أساليب حديثة ومتفاعلة للتواصل مع الجماهير كما تمنح المسوقين برامج فعالة لتحقيق مجموعة مختلفة من الأهداف. في ظل ذلك التقسيم المتزايد وما يستتبعه من تناقص في الانتباه يقدم التسويق التجريبي طريقة للتسويق ذات أهمية متزايدة تمكن المؤسسات من جذب انتباه الجماهير المستهدفة. والفكرة تتمثل في توفير أساليب مناسبة لا تُنسى من أجل تكوين علاقة مع الجمهور، وتتراوح أمثلة ذلك ما بين تقييم عينات من المنتج وعروض العلاقات العامة إلى تفعيل الرعاية وحتى الأحداث التي تنظمها الشركة ذاتها مثل يوم طيران ريد بول، وهنا تتمكن الجماهير من تجربة العلامة التجارية ومن ثم يكون لديها فرصة لتكوين ارتباط أقرب عما كانت لتكون عليه الحالة بعد رؤية إعلان أو تلقي خطاب سواء بالبريد العادي أو بالبريد الإلكتروني. وعن طريق خلق الاتباط عاطفي مدعوم بخصائص أكثر تقليدية وعقلانية، إلى جانب بعض السمات التي تمثل مجموعة من المميزات، تستطيع الشركات استخدام مناهج التسويق التجريبي من أجل تحقيق ميزة دائمة تتمثل في جذب العملاء المحتملين ودعم ولاء العملاء الحاليين.

 


التسويق غير التقليدي (حرب العصابات)، كما يبدو من الاسم يستخدم هذا النوع من التسيق مجموعة من الأسلحة التسويقية التكتيكية الفعالة من أجل تحقيق عوائد مرتفعة وتأثير كبير من خلال "الهجمات" المتواصلة. وعلى الرغم من فتور خبراء التسويق المثقفين حيال على هذا النوع من التسويق، فإن تسويق حرب العصابات لديه الكثير من الصفات الجذابة. على الرغم من أن برامج التسويق المخططة المستمرة تحظى بالتفصيل بشكل واضح، فإن التسويق غير التقليدي من الممكن تطبيقه أو إلغاؤه سريعاً اعتماداً على الميزانيات ونتائج البرامج، ونظراً لأن هذه البرامج تناسب بشكل أكبر الشركات والميزانيات الصغيرة، فإن هذه الأنشطة سوف تتطلب مجموعة من الأفكار المبدعة فضلاً عن الوقت والجهد والخيال أكثر من المال، وسوف تنجح هذه الأنشطة، على الرغم من قلة الأموال اللازمة لها، في بناء علاقات وروابط مهمة. وبغض النظر عن الأسلوب الذي ترغب في تطبيقه، فإن هذه الأنواع الأربعة من البرامج تمنحك قاعدة قوية لتطبيق برامج تسويقية متكاملة، ومن ثم يجب أن تفكر ملياً في هذه البرامج وتجعها جزءاً من خططك.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد